ماهو الثالول وأفضل 4 طرق علاجه

يصاب الكثير من الناس بالثآليل (ثالول) و يريدون معرفة ما هي أسبابها وكيفية إزالتها , لهذا السبب سيكون من الجيد كتابة هذه المقالة لجعل الناس أكثر إطلاعًا على مثل هذه الحالة.

ما هو الثالول و أنواعه ماهي أسبابه و علاجه؟

في مايلي من المقال سنتعرف على كل مايتعلق بالثآليل بداية بتعريفه و تحديد أنواعه مرورا بأسبابه وصولا إلى علاجه و كيفية الوقاية م الثالول, قراءة ممتعة. 

ما هو الثؤلول(الثالول)؟

الثؤلول هو نتوء صغير للجلد أو آفة صغيرة يمكن أن تحدث بسبب الرضح المجهري علي الجلد ويمكن أن تظهر في كل منطقة من الجسم تقريبًا.
يمكن العثور عليها في اليد والكوع والركبة والوجه والقدم وكذلك على الأعضاء التناسلية.

ما هي أنواع الثآليل؟

فيما يلي 6 أنواع مدرجة وفقًا لخصائصها السريرية:
  • الثآليل الشائعة: وهي وعرة إلى حد ما ، تظهر عادة على اليدين والأصابع (خاصة الأطفال).
  • الثآليل المسطحة: الثآليل الصغيرة والملساء تشكل مجموعات على الوجه أو الساقين أو ظهر اليدين.
  • الثآليل الأخمصية: هي تلك التي تظهر على باطن القدم.
  • الثآليل الخيطية: تبرز حول العينين والوجه والرقبة.
  • الثآليل المحيطة بالظفر والثآليل تحت اللسان: تقع على الأطراف أو تحت الأظافر (شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من قضم الأظافر).
  • الثآليل التناسلية (اللقمة المؤنف): تستهدف الأعضاء التناسلية
تذكر أن بعض الثآليل يمكن أن تصبح سرطانية وأن بعض سرطانات الجلد قد تبدو مثل الثآليل ، لذلك اسأل طبيبك دائمًا لفحصها.
أيضًا ، كلما تم علاج الثؤلول مبكرًا ، كان من الأسهل تدميره - لذلك لا تؤخر وقت العلاج.

ما هي أسباب ظهور الثآليل؟

تعتبر سبع سلالات متميزة من فيروس الورم الحليمي البشري السبب الرئيسي للثآليل. توجد هذه الفيروسات بشكل طبيعي على الجلد ، لذلك عندما يضعف جهاز المناعة لدى الشخص ( بسبب حالة أو دواء) ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.
يكفي قطع بسيط للفيروس أن يتسلل إلى الجسم ويسبب ظهور الثآليل المبتذلة أو الأخمصية أو المسطحة.
تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة ، فهي عادة تعرضك لخطر الإصابة بالثآليل.
الثآليل التناسلية هي مجموعة متنوعة من الثآليل التي تسبب مشكلة أكثر خطورة ، خاصة أنها الأكثر عدوى. تنتقل من خلال الاتصال الجنسي المباشر ويمكن أن يستغرق الأمر من أشهر إلى شهر واحد قبل ظهورها.

أعراض البثور(بالثآليل)/ علاماتها ومضاعفاتها

عادة ما يكون من السهل رؤية الثآليل أو اكتشافها عند اللمس. يرسلون إشارات لأنفسهم إلى الناس وينتقلون العدوى على شكل تشوهات غير طبيعية أو نتوءات أو أي تغيرات غريبة أخرى في الجلد.
تسبب الثآليل الأخمصية والثآليل التناسلية أعراضًا أكثر تحديدًا وهي أنواع أكثر دفئًا من القلق:
  • الثآليل الأخمصية: تبدو أحيانًا مثل النسيج. مسطحة في المظهر ، وتنمو بعمق تحت البشرة ويمكن أن تسبب الألم عند المشي. وهي صفراء أو بنية اللون وتتخلل أحيانًا عقيدات صغيرة رمادية داكنة.
  • الثآليل التناسلية: غالبًا ما تكون صغيرة ومسطحة. يمكن أن تكون وردية أو بيضاء أو رمادية. في بعض الأحيان تشكل نواتج تشبه نسيج القرنبيط عندما يتم تجميعها معًا.
يمكن أن تنمو هذه الثآليل على الأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية ، بما في ذلك الشرج ، والمهبل ، والإحليل ، وعنق الرحم. تحدث الثآليل التناسلية أيضًا في الحلق إذا حدث اتصال جنسي فموي مع شخص مصاب.
لحسن الحظ ، لا تصبح معظم حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري سرطانية. ومع ذلك ، فقد ارتبطت بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان عنق الرحم وسرطان الفرج وسرطان الشرج ، ونادرًا ما ترتبط بسرطان القضيب.
عندما تظهر المضاعفات ، غالبًا ما تكون الثآليل التناسلية هي التي تسببها. يمكن أن تسبب الثآليل أيضًا العديد من المشكلات أثناء الحمل.
يمكن أن تصبح أضخم وتتداخل مع انبعاث البول وحتى تسبب الانسداد أثناء الولادة.
في بعض الأحيان ، ولكن نادرًا ما يحدث أن يصاب الطفل بالثآليل في الحلق ، أي ورم حليمي حنجري ، إذا كانت والدته مصابة بالثآليل التناسلية.
لهذا السبب من المهم أن يكون لدى النساء مسحة مهبلية بشكل روتيني ، خاصة إذا كان لديهن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أو الثآليل التناسلية.

تشخيص البثور

إذا لاحظت بعض الزيادات غير الطبيعية ، أو الأحجام غير المنتظمة ، أو تغيرات في الجلد - سواء كانت مصحوبة بحكة ، أو ألم ، أو نزيف.
يجب عليك تحديد موعد مع طبيبك. عادة ما يكون كافيًا للطبيب أن يقوم بفحص بدني سريع حتى يتمكن من تشخيص الثآليل.
يسمح الفحص البدني لطبيبك بتمييز الثؤلول عن الاضطرابات الجلدية الأخرى مثل الشامات أو الكالو أو مسامير اللحم أو القراد أو السرطان.
لتشخيص الثآليل التناسلية بشكل صحيح ، قد يأخذ طبيبك قطعة من الأنسجة (خزعة). تعد طرق التحليل المخبري المتاحة مفيدة لتشخيص سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري وتحديد ما إذا كان من المحتمل أن تصبح العدوى سرطانية.
عادةً ما يصاب الناس بالشامة على فروة الرأس ويعتقدون أنها ثآليل ، لذا من المهم جدًا معرفة ما إذا كانت الشامة أو الثآليل قبل البدء في أي علاج.

علاج الثآليل - إزالتها

هناك العديد من العلاجات الفعالة للثآليل ، من الكريمات إلى العلاج بالليزر. سيحدد طبيبك العلاج الأنسب لنوع الثؤلول الذي تعاني منه.
في حالة الثآليل الشائعة ، غالبًا ما تستجيب هذه الثآليل للمستحضرات الموضعية التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية ، مثل حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك ، والتي تعمل عن طريق فصل الجلد المصاب. العلاج بالتبريد بالنيتروجين السائل هو أيضًا احتمال.
في حالة الثآليل الأخمصية: يصعب أحيانًا القضاء على هذه الثآليل وعادة ما تتطلب محلول سائل مركّزًا أو قد يستخدم طبيبك علاجًا بالليزر. هذا يعتمد.

العلاجات المنزلية للتخلص من الثآليل

يمكنك أيضًا استخدام بعض العلاجات المنزلية الفعالة جدًا وتعطي بعض النتائج المرضية ؛ فيما يلي رسم بياني يلخص بعض العلاجات المنزلية الأكثر استخدامًا واختبارًا:
  • البطاطس قطع قطعة صغيرة من البطاطس النيئة. ضعه على البثور بضع دقائق كل صباح ومساء لترطيب البثور. كرر بقطعة جديدة حتى تختفي الثؤلول. هذا العلاج فعال بفضل النشا في البطاطس الذي يحتوي على مادة فعالة ضد الثآليل.
  • الماء الساخن: اغمر الثؤلول في ماء دافئ (ماء عند 44 درجة مئوية ، 30 دقيقة يوميًا لمدة 3 أيام متتالية ، ثم يومين إضافيين بعد أسبوعين).
  • الباذنجان قطع قطعة صغيرة من الباذنجان بنفس حجم الثؤلول وضعها مباشرة على اللب ، وتثبيتها في المساء قبل الذهاب إلى الفراش بقطعة من الجبس. في صباح اليوم التالي يصبح الثؤلول اسود قليلاً. استمر في فعل نفس المناورة لبضعة أيام حتى يموت الثؤلول تمامًا وينفصل عن نفسه. (هذا المحلول خالٍ من المنتجات الكيميائية بنسبة 100٪)
  • الثوم يوضع نصف كيلو من الثوم المهروس أو البصل على الثؤلول. استخدم قطعة قماش دافئة لإبقاء الكمادات في مكانها. كرر الإجراء كل يوم حتى تختفي الثؤلول تمامًا.
  • انقع قشر الليمون في الخل لمدة 3 أيام. يوضع على الثؤلول طوال الليل ويحميه بالجبس. في اليوم التالي يتم تليين الثؤلول: يتم إعادة تشكيل الجلد في غضون أيام قليلة. إذا كان قطر الثؤلول يزيد عن 7 مم ، فاستمر في هذا التطبيق لمدة يومين.
  • شريط لاصق (اختراق غريب لكنه يعمل) حافظ على الثؤلول مغطى باستمرار بقطعة صغيرة من الشريط اللاصق واستبدله إذا لزم الأمر. يُترك الثؤلول مكشوفًا لليلة واحدة في نهاية كل أسبوع. قد يتسبب التهيج الناجم عن الشريط اللاصق في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة الفيروس. لا ينصح بهذا العلاج للثآليل الموجودة في الوجه ، بالقرب من الظفر ، في منطقة الأعضاء التناسلية أو الشرج.

منع البثور

لا يؤدي تدمير الثؤلول بالضرورة إلى القضاء على الفيروس المتورط فيه. لذلك ، لمنع انتشار الفيروس ، من المهم تجنب ملامسة بؤر العدوى.
تجنب لمس ثآليل شخص آخر ولا تمش حافي القدمين على الأسطح الرطبة خارج منزلك. الأهم من ذلك ، يمكنك منع ظهور الثآليل التناسلية عن طريق الحفاظ على تلك الأجزاء نظيفة وجديدة واستخدام الصابون وقطعة القماش النظيفة لغسلها.
إذا تم تشخيصك بالثآليل التناسلية يومًا ما ، يجب أن ترى طبيبك على الفور حتى يتم فحصها ومعالجتها بشكل صحيح ولا تفوتك المراقبة اللاحقة للعلاج.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-